المقالات

  • د.فتحي الشقاقي.. مطروحك كسنديان حضورك..(بقلم:د.بسام رجا) 2013-10-20 كنت أنظر إليه بدهشة تتوق إلى عناق فلسطينيته وعروبية الروح فيه وتواضع الذات العالية في استشراف مخاطر القادم.سألني عن دراستي وأين ..أجبته في بولندا. وهنا ابتسم وقال: من حيث أتى الإرهابي بيغن …وتابع ليدهشني في معلومات عن ذلك البلد لا يعرفها إلا من عاش فيه، وعن عدد المسلمي ... إقرأ المزيد ...
  • حقيقة ما يحدث داخل مخيم جنين (بقلم:عوض أبودقة) 2013-10-09 يتداول عامة الناس كثيرًا المثل الذي يقول حبال الكذب قصيرة، ومما لا شك فيه بأن ترويج الشائعات، واختلاق الأكاذيب، وكيل التهم ضد المجاهدين الأحرار لم تعد تنطلي على أحد، فالجماهير تعرف جيدًا من هم هؤلاء، وما هي رسالتهم. في الآونة الأخيرة شنت أجهزة أمن السلطة الفلسطينية حملةً ضد ... إقرأ المزيد ...
  • محلل إسرائيلي: اليمين في إسرائيل يفتقر إلى أي فكرة أو رؤية لها صلة بالواقع 2013-10-05 قال المحلل السياسي الإسرائيلي نوعام شيزاف إن قرار المحكمة الإسرائيلية العليا الذي ألغى قانوناً يسمح لإسرائيل بسجن طالبي اللجوء ثلاثة أعوام من دون تقديمهم إلى المحاكمة، أخرج إلى العلن مجدداً عقدة البارانويا التي يعاني منها اليمين الإسرائيلي. وأضاف هذا المحلل في مقال نشره في ش ... إقرأ المزيد ...
  • تقرير: نتنياهو يقف وحيداً أمام هجوم الاعتدال الإيراني(بقلم:حلمي موسى) 2013-10-03 أعدّ رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو العدة لجعل خطابه أمام الأمم المتحدة لائحة اتهام هي الأقوى ضد إيران ومشروعها النووي، والأهم ضد صورة الاعتدال التي غرسها الرئيس الإيراني حسن روحاني في نفوس العالم. وبكلمات أخرى سعى نتنياهو، عبر اتهامه لطهران، إلى توجيه انتقادات وات ... إقرأ المزيد ...
  • لا يجوز فصل الدين عن الدولة في إسرائيل(بقلم: يائير شيلغ*) 2013-10-02 تتطلع العديد من الأوساط اليهودية في الولايات المتحدة إلى تطبيق النموذج الأميركي المتعلق بالفصل التام بين الدين والدولة على الحياة الدينية في إسرائيل أيضا، معتبرة أن الموقف الإسرائيلي الرافض لهذا الأمر يشكل مسا خطيرا بحقوق الفرد، وبكون إسرائيل دولة غربية – ليبرالية. وقد ... إقرأ المزيد ...
  • ايران والغرب: ازمة المضمون لا الخطاب(بقلم: د. سعيد الشهابي) 2013-09-25 تفاءل الغربيون، كما هم الايرانيون، بفوز الشيخ الدكتورحسن روحاني، بالانتخابات الرئاسية الايرانية، بعد ثماني سنوات من رئاسة الدكتور احمدي نجاد. وليس واضحا بعد ما اذا كان ثمة اختلاف جوهري سيطرأ على السياسة الايرانية الداخلية والخارجية بين الرئاستين، ام ان الاختلاف محصور بالخطاب ... إقرأ المزيد ...
  • تحالف ملوث بين من القائم على الاستيطان ومن يراقبه 2013-09-10 تحت عنوان “تحالف غير طاهر” خصصت صحيفة “هارتس”، الصادرة الاثنين، افتتاحيتها للعلاقة المشوبة القائمة بين المستوطنين في الضفة الغربية وبين المؤسسات الحكومية الاسرائيلية وخاصة المسؤولة عن التنظيم والبناء، المفروض انها تراقب البناء غير القانوني في المستوطن ... إقرأ المزيد ...
  • التنازلات “المعقولة”(ناجي صادق شراب*) 2013-08-07 يبدو أن الوحيد المتفائل في إمكانية الوصول إلى إنجاز تفاوضي أو إلى تسوية سياسية خلال تسعة شهور هو وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، وقد يكون لهذا التفاؤل مبرراته التي قد يحتفظ بها، لكن من منظور تفاوضي له سبب أو أكثر، وهو معرفة مسبقة باستعداد كل طرف لتقديم تنازلات وصفها بالمعق ... إقرأ المزيد ...
  • الكيان يحصد النتائج (افتتاحية الخليج) 2013-08-07 إن كانت بقصد أو من دون قصد، فالجماعات التكفيرية تقدم خدمة للكيان الصهيوني من خلال استغلاله لممارساتها في الدول العربية، بالشكل الذي يظهر فيه بوجه إنساني وحضاري، رغم وجهه العنصري القبيح . تتجلى مآثر هذه الجماعات في عمليات القتل والتفجير على أسس طائفية ومذهبية، وفي ما تتعرض له ... إقرأ المزيد ...
  • وحام الحمل الكاذب (بقلم:خيري منصور) 2013-08-04 تسعون عاماً من الصراع سبقها وعد جائر منح فيه من لا يملك لمن لا يستحق وطناً على حساب شعب وتخللتها عدة حروب وانتفاضات تقدم الآن كما لو أنها قد اختزلت إلى تسعة أشهر فقط هي سقف المفاوضات الزمني بين الفلسطينيين و”الإسرائيليين” برعاية أمريكية، فهل ستكون الشهور التسعة بمثابة حمل تع ... إقرأ المزيد ...